in

كيفية استخدام مخدة الرضاعة

كيفية استخدام مخدة الرضاعة ب 4 وضعيات اساسية لجسم طفلك

كيفية استخدام مخدة الرضاعة ل 4 وضعيات اساسية في حياة طفلك
كيفية استخدام مخدة الرضاعة ل 4 وضعيات اساسية في حياة طفلك

كيفية استخدام مخدة الرضاعة

منذ اللحظة الأولى التي تأخذين فيها طفلك بين ذراعيك و تبدئين في الرضاعة الطبيعية، تبدأ علاقة عاطفية مستمرة مدى الحياة بينكما، العامل الأكثر أهمية الذي سيجعل هذه الرابطة أقوى هو الرضاعة الطبيعية وحليب الثدي الذي ستمنحه لطفلك، لأنه ليس وسيلة يتغذى عليها فقطـ، بل وسيلة وإشعاره بالأمان عند ملامسته للجلد، واحتضانك له، لذا أهميته كبيرة من حيث التغذية والصحة، وحتى تتم الرضاعة بشكل سليم بوضعية صحيحة، أصبح متوفر أدوات يمكن الاستعانة بها، مثل مخدة الرضاعة التي تعتبر من أهم الأدوات الأساسية لتثبيت وضعية الأم والطفل لتصبح أكثر سهولة ويسر، ولكن الأم تسأل دومًا عن كيفية استخدام مخدة الرضاعة، لأن الأطباء دومًا ينوهون عن طريقة استخدامها الصحيحة، ومن منطلق حرصنا الدائم على مساعدتك سيدتي سنوضح في خلال هذا المقال طريقة استخدام مخدة الرضاعة، وكل التفاصيل الدقيقة عنها.

كيفية استخدام مخدة الرضاعة ب 4 وضعيات اساسية
كيفية استخدام مخدة الرضاعة ب 4 وضعيات اساسية

مخدة الرضاعة

يبدأ ماراثون الرضاعة الطبيعية مع فترة الأمومة، وعلى الرغم من أنها قد تكون فترة مرهقة إلا إنها من الفترات الممتعة، لأن في خلال تلك الفترة تؤسس الأم علاقتها الرائعة بطفلها، وحتى تستطيع الاستمتاع بكل لحظة يجب أن تحصل على الوضع المناسب للرضاعة سواء لها ولطفلها.

حيث تضطر بعض الأمهات في كثيرًا من الأحيان إلى الانحناء للأمام لفترات طويلة حتى تقوم بإرضاع طفلها، مما يجعلها تواجه آلام في الرقبة، الوجه، الظهر، هذا بالإضافة إلى عدم شعور الطفل بالراحة.

وتعتبر مخدة الرضاعة من أهم المنتجات الحديثة الرائعة والمصممة خصيصًا للقضاء على تلك المشاكل التي تواجهها الأمهات أثناء الرضاعة، حتى تتم بشكل أكثر راحة، وأصبح متوفر منها أنواع وأشكال كثيرة ومختلفة منها الذي يأتي على شكل هلال، ومنها على شكل حرف U وغيرها الكثير.

وبالطبع قد تختلف طريقة استخدام مخدة الرضاعة باختلاف نوعها، حتى تستطيعين تحقيق أقصى استفادة منها، لأن وظيفتها الأساسية هي رفع الطفل دون انحناء منه أو من الأم.

مخدة الرضاعة
مخدة الرضاعة

فوائد استخدام مخدة الرضاعة؟

نعلم جيدًا أن استخدام المخدة أثناء الرضاعة لم يكن موجودًا من قبل، وأن الأمهات بالسابق كانوا يقومون بالإرضاع من دونها، ولكن لما لا تلجأ الأمهات حديثًا لاستخدامها مادام ستسهل عليها أمر الرضاعة الطبيعية حتى تستطيع إمداد طفلها بما يكفيه وما يحتاج له تطور جسمه، هذا بالإضافة للفوز بمزايا عظيمة أخرى مثل:-

  • ستحصل الأم على الوضعية المناسبة للطفل، مثل تدعيم رأس الطفل ومؤخرته، بدون انحناء، وبذلك ستساعد في تمكين الطفل للإمساك بحلمة الصدر.
  • توفر وسادة الرضاعة الوضعية المستقرة للطفل التي تسمح له بشرب حليب الثدي بكل سهولة، كما يمكن أيضًا استخدامها أثناء التغذية بالزجاجة.
  • الوسادة توفر فوائد أخرى كثيرة للجهاز الهضمي للرضيع، لأنها تمنعه من التقيؤ.
  • تحمي الأم من الإصابة بتوتر العضلات أو الشعور بالألم أثناء الرضاعة الطبيعية بالطبع عند معرفة كيفية استخدم مخدة الرضاعة كما يجب أن يكون.
  • من الشهر السادس يمكن استخدامها كوسيلة لتدعيم ظهر الطفل عند الجلوس، وعند البدء بالزحف، وبذلك ستساهم في تنمية مهارات التنسيق والحركة.
  • في الشهر التاسع تقريبًا تعمل على تدعيم جسم الطفل لأخذ الوضعية الصحيحة سواء في الجلوس أو فرد الظهر.
  • توفر بيئة مريحة للطفل كما لو كان في حضن الأم بفضل شكلها المميز، وملمسها الناعم.
  • تساعد المخدة في جعل الطفل ينام بسهولة أكثر لأنه يأخذ نفس وضعيته عندما كان في الرحم فيشعر بالراحة والأمان.

شاهدي بالفيديو كيفية استخدام مخدة الرضاعة

كيفية اختيار مخدة الرضاعة الصحيحة

قبل التعرف على طريقة استخدام مخدة الرضاعة، يجب معرفة كيفية اختيار النوع الأنسب والأفضل، والتي ليس شرطًا أن تكون الأعلى سعرًا، لذا دعينا نقدم لكِ بعض النقاط التي ستساعدك على القيام بذلك:-

  • بشرة طفلك حساسة للغاية، لذا يجب عليك أن تختارين ذات الهيكل الناعم، التي تحتوي على قماش غير لاذع، وذو بطانة داخلية ناعمة، حتى تتكيف مع بشرة طفلك الرقيقة.
  • إذا كنت ترغبين في تعقيم كل شيء، وخلق بيئة معقمة لطفلك، عليك اختيار النوع الذي يمكن غسله وتعقيمه وقتما تشائين، لأنه لو نظرنا قد تحدث حالة التعرق لك ولطفلك، أو يتناثر بعض من قطرات الحليب، أو قد تحدث بعض من حالات القيء لطفلك، لذا سيكون من المثالي أن تختارين الأقمشة القابلة للغسل أفضل.
  • اختاري الأنواع التي توائم تغيير حجم وشكل جسم طفلك، لا تختاري ذات العمر المحدد مثل عام أو عامين، لأن في العام الأول قد يتطور حجم وشكل جسم طفلك كثيرًا بشكل سريع، وحتى تكون مناسبة للتطور الصحي في نمو العظام، مما يساعد في صحة العمود الفقري، النمو البدني.
  • انتبهي عند اختيار مخدة الرضاعة أن تكون مناسبة في وضعية الاسترخاء، والجلوس، متعددة الاستخدامات.
  • ابتعدي عن الحشوات التي تشبع حبات الأرز، أو الحبيبات، حتى تتفادي أمر ابتلاعها مع الأطفال الأكبر سنًا، وكذلك الابتعاد عن الأنواع التي تحتوي على الخرز أو الأزرار.
  • اختاري المصنوعة من القطن 100%، لا تتسبب في تعرق الطفل، مادة الحشو ناعمة، ولا تلسع الطفل، مصنوعة من ألياف مضادة للحساسية.
  • الوسادة التي تأتي على شكل هلال هي واحدة من أكثر الوسادات التي تفضلها الأمهات.
  • يجب أن تكون مرنة غير محشوة بحشوات صلبة، لأن الطفل سيجلس عليها بها لفترات طويلة، حتى لا تتسبب في اصابته بالتشوه أو تشعره بالألم.

أضرار مخدة الرضاعة

لا نستطيع أن نوضح طريقة استخدام مخدة الرضاعة، دون التطرق للأضرار التي قد تبحثين عنها للتأكد من سلامتها، لأننا نريد طمأنة كل أم، ولكن اعلمي أنكِ عزيزتي الأم التي تتحكمين في الأضرار.

لأنه عند وضع الطفل في زاوية أو وضعية خاطئة سيتأذى ظهر ورأس الطفل، مما يعرضه للشعور بالألم، أو التشوهات فيما بعد عند الاستمرار في نفس الوضعية، هذا بالإضافة عند استخدام مخدة لا تتناسب مع جسم أو حجم الطفل خاصة في الشهور الأولى التي يكون فيها حجم الرضيع صغير جدًا، لذا إذا كنت تريدين تجنب أضرار مخدة الرضاعة، اختاري الأنسب، وطبقي الوضعية الصحيحة لطفلك.

طريقة استخدام مخدة الرضاعة بشكل صحيح

الآن أتينا للجزء الذي تنتظره العديد من الأمهات وهو التعرف على طريقة استخدام مخدة الرضاعة، والتي نوه عنها الأطباء، وهم يوصون بأستخدام التي تأتي على شكل حرف U لأنها توفر أفضل وضعية وراحة للأم والطفل أما طريقة الاستخدام فهي كالآتي:-

  • ضعي أولًا الوسادة على خصرك وخذي وضعية الاسترخاء لبدء الرضاعة الطبيعية.
  • وجهي الجانب المفتوح من الوسادة للخلف.
  • تأكدي من وضع الوسادة بشكل صحيح.
  • دعمي طفلك تحت رأسه بذراعك عن طريق وضعها على الوسادة.
  • ضعي وجه الطفل للأسفل واتركيه يرتاح على الوسادة.
  • مرري أقرب ذراعه من رأسه من تحت رقبته على أن تكون يدك خلف ظهره لتحمليه بين الحين والآخر.
  • أهم خطوة عند تطبيق طريقة استخدام مخدة الرضاعة هي التأكد أن تلك الوضعية هي الأفضل لتلقي الطفل الحلمة واستقبال الحليب، والشعور براحة الطفل.
  • كما يمكن استخدامها أيضًا في وضعية الجلوس عن طريق حمل الطفل بين ذراعيك، كما لو كنت تقومين بهزه، ثم ضعي وسادة الرضاعة بين ساقيك، ويمكنك بعد ذلك ترك الطفل يستريح عليها، وهو لا يزال بين ذراعيك.
  • توجد وضعية لاستخدام الوسادة تعرف باسم مادونا المقلوبة والتي هذه الوضعية قريبة من الوضع السابق، ولكن باستثناء أن الطفل سيكون ممسك بالساعد مقابل الثدي الذي يقوم بالإرضاع منه.

يمكنك تسوق مخدات الرضاعة من امازون السعودية او نون السعودية عبر الروابط التالية

https://www.amazon.sa/مخدة-الرضاعة/s?k=مخدة+الرضاعة

https://www.noon.com/saudi-ar/baby-products/feeding-16153/breastfeeding/pillows-and-supports/

أسئلة شائعة حول كيفية استخدام مخدة الرضاعة !!

Written by ladymum

Leave a Reply

مخدة الرضاعة الصناعية ال10 الأفضل من الست ماما

مخدة الرضاعة الصناعية ال10 الأفضل

استخدامات وسادة الرضاعة بالطرق الصحيحة بالصور علي الست ماما

استخدامات وسادة الرضاعة